أسئلة متكررةإتصل بناالغدد الصماءالثديالرئيسية
مرحبا بك في موقع جراحة الثدي والغدد الصماء

تضخم الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقيةفرط نشاط الدرقيةإلتهاب الغدة الدرقيةتضخم الغدة الدرقيةسرطان الغدة الدرقيةالتضخم العقدي

إن الغدة الدرقية الطبيعية لا يمكن رؤيتها أو تحسسها، ففي حالة أصبحت ظاهرة أو بالإمكان تحسسها فإنها تكون قد بدأت بالتضخم.

 أسباب تضخم الغدة الدرقية:

هناك عدة أسباب تؤدي لتضخم الغدة الدرقية، منها نقص اليود في الغذاء، إلا أن هذا السبب أصبح نادرا في هذه الأيام نظرا لاحتواء الملح المصنع على كميات كافية من اليود. قد يكون التضخم بسبب ورم بالغدة وهذا يشكل 10% فقط من الحالات. غير أن غالبية حالات تضخم الغدة الدرقية هي نتيجة لقصور إنتاج الغدة للهرمون مما يؤدي لزيادة مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ( TSH) الذي يسبب زيادة حجم الغدة، وهذا التضخم يحتاج لسنوات عديدة ليظهر جليا.

 علاج تضخم الغدة الدرقية:

في حالات التضخم الصغير الحجم أو المتوسط الحجم يكون العلاج بإعطاء جرعات قليلة من هرمون الغدة الدرقية أملا في أن يتوقف التضخم، إلا أنه لا يؤدي لأن تعود الغدة لحجمها الطبيعي عند 95% من المرضى. وفي حال استمر التضخم أو ظهرت أعراض ضغط الغدة على ما جاورها من أعضاء، يكون العلاج الجراحي لازما.

 دواعي العلاج الجراحي:

·    الداعي الأكثر شيوعا لإزالة الغدة الدرقية هو وجود أعراض ضغط الغدة على ما جاورها من أعضاء مثل القصبة الهوائية والبلعوم. تكون الأعراض في شكل سعال (كحة)، اختناق بالليل، الإحساس بوجود جسم غريب (شوكة) في الحلق، صعوبة في البلع (خاصة الخبز والحبوب)، أو تغير (بحة) في الصوت.     صورة

·    إشتباه ورم سرطاني، والذي يشكل نسبة 5-10 % من حالات التضخم، وتضاعف هذه النسبة لتصل 20% في حال كان التضخم نتيجة لعقدة وحيدة أو عقدة سائدة.

 

 تضخم الغدة الدرقة خلف عظمة القص:


صورة للصدر توضح تضخم الغدة الدرقية خلف عظم القص وإلى داخل الصدر

أحيانا تتضخم الغدة الدرقية للأسفل باتجاه الصدر، وهذا عادة يسبب أضرار بالتنفس حيث أن أعلى الصدر محاط بالعظام الثابتة (عظم القص في المقدمة والضلعين الأول والثاني في الجانبين والعمود الفقري في الخلف) أي أنه غير مرن ولا يمكن ضغطه، عندئذ فإن وجود الغدة الدرقية المتضخمة في الصدر يضغط على القصبة الهوائية والرئتين والأوعية الدموية الرئيسة. لذلك فإن وجود تضخم الغدة الدرقية خلف عظمة القص يستدعي العلاج الجراحي.

 أعراض تضخم الغدة الدرقة خلف عظمة القص:

·    السعال (الكحة) المتكررة

·    الشعور بأن شيئا قد علق في الحلق.

·    صعوبة في البلع (خاصة الخبز والحبوب)

·    الاختناق بالليل

·    الاختناق عند الاضطجاع (النوم) على الظهر

 

 علاج تضخم الغدة الدرقة خلف عظمة القص:

إن وجود الغدة الدرقية بالصدر لا يستدعي فتح الصدر بشق عظمة القص، إنما يمكن إستئصال تضخم الغدة الدرقة خلف عظمة القص من الرقبة، وخاصة إذا علمنا أن الغدة الدرقية تتغذى بالدم من خلال أوعية الرقبة وبالتالي فليس هناك خطورة نزيف دم داخل الصدر بعد إزالة التضخم.

 

رئيسية الغدد
الغدة الدرقية
أمراض الغدة الدرقية
الحمل والغدة الدرقية
إتصل بنا